أخر ألاخبار

Friday, July 20, 2018

الرقية الشرعية

نناقش في هذا الموضوع ماهية الرقية الشرعية, مشروعية وحكم الرقية في القرأن والسنه وشروط الرقية الشرعية واقسام الرقية.



ما هي الرقية الشرعة :-

هي ان يقرأ الشخص ايات القرأن والادعيه الشرعيه وينفث بها على المكان اللذي يتألم منه. وهي احد طرق
العلاج الشائعه عند الامه العربيه والاسلاميه. وظهرت نصوص شرعيه تدل على وجودها في الاسلام ويمنع الاسلام اعتبار الرقية الشرعية مهنه ويحرم قراءة ايات القرأن على المرضى مقابل اجر مادي لان به استغلال لحوائج الناس. وثبت ان الرسول صلى الله عليه وسلم  كان يرقي نفسه بالرقى الشرعية.    

*ويعرف ابن الاثير الرقى الشرعيه بأنها:

"العوذة التي يرقى بها صاحب الافة كالحمى والصرع وغير ذلك من الافات"

 *ابن القيم عن الرقية بالقرأن:

يقول ابن القيم في كتاب " زاد المعاد "
"القرآن هو الشفاء التام من جميع الادواء القلبية والبدنية وادواء الدنيا والآخرة وليس كل شخص مؤهل او موفق للاستشفاء به وإذا أحسن المريض التداوي به ووضعه على دائه  بصدق وايمان وقبول تام واعتقاد جازم واستيفاء شروطه، لا يقاومه الداء أبداً، فكيف تقاوم الأدواء كلام رب الأرض والسماء، الذي لو نزل على الجبال لصدعها، أو على الأرض لقطعها فما من مرض من أمراض القلوب والأبدان إلا وفي القرآن سبيل الدلالة على دوائه وسببه والحمية منه لمن رزقه فهما في كتابه"

مشروعية و حكم الرقية الشرعية :- 

مشروعية الرقية في القرأن:- 

* ورد في سورة الإسراء الاية (82) 
قال تعالى : ( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا ).

* ورد في سورة يونس الاية (58-57) 
قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ ).

 * ورد في سورة فصلت الاية (44) 
قال تعالى : ( وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ ).

مشروعية الرقية في السنه:-

* عن عائشة رضي الله عنها ان الرسول صلى الله عليه وسلم  كان يرقي نفسه عندما كان يريد النوم فكان ينفث في يديه ويقرأ سوره الناس والفلق (المعوذتين) وسوره الكافرون والاخلاص وايه الكرسي ويمسح بيديه الكريمتين على وجهه وعنقه وصدره وبطنه ورجليه.

* عن عائشة رضي الله عنها قالت
 "رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرقية من كل ذي حمة" و الحمى هنا هي السم. اي رخص الرسول صلى الله عليه وسلم الرقية من كل ذي سُم.

* وعن انس رضي الله عنه قال 
"رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرقية من العين، والحمة، والنملة"
الحمة كما أشرنا هي السُم. النملة هي قروح تظهر في الجنب.

ما هي شروط الرقية الشرعية :-

الا يكون بها شرك بالله وان تكون اخلاصاً لله وحده.
* يجب ان تكون بكلام الله وبأسماء الله.
* يجب ان تنطق الرقية بالعربيه وبلسان عربي.
* الا يعتقد الشخص انها تنفع بذاتها بل بإذن الله وتقديره.
* الا يقوم بها كاهن او ساحر.
* الا تكون في هيئه محرمة.

اقسام الرقية :- 

1- الرقية الشركية

وهذا النوع لا يتوافق مع الشريعه الاسلاميه لان في هذا النوع استعانه بغير الله ولذلك اعتبرها الرسول صلى الله عليه وسلم نوع من انواع الشرك بالله ويأخذ نفس حكم الشرك بالله من اعتبر الرقية نافعة بذاتها وليس بقدرة الله وبإذنه ويعد ايضاً من الشرك الاستغاثه بأهل القبور وطلب العون منهم والتقرب اليه وليس التقرب الى الله.

2- الرقية البديعة

وهي كل ما اضيف للرقية الشرعية من تعاويذ يستخدمها السحره ولا تتوافق مع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ترد في نصوص القرأن وهي تعد من البدع.

3- الرقية الشرعية 

وهي ما ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم في الاحاديث الصحيحه وكتب الصحاح وهي من طرق الاستشفاء والادعيه النبويه.
ورد في صحيح الامام مسلم : عن عوف ابن مالك الأشجعي قال: (كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا يا رسول الله كيف ترى في ذلك؟ فقال: اعرضوا علي رقاكم، لا بأس في الرقى ما لم يكن فيه شرك).

No comments:

Post a Comment