أخر ألاخبار

Saturday, July 21, 2018

تركيب الاسنان

* تركيب الاسنان :-



يعد زرع او تركيب الاسنان حالياً احد اكثر التقنيات تطوراً في مجال طب الاسنان لأنها تقوم بمعالجة فقدان او تلف الاسنان. حيث
انه يتم مبادلة الاسنان التالفه او المفقوده ووضع مكانها اسنان صناعية تقوم بمهمة الاسنان التالفه من حيث عملية مضغ الطعام فقد يصطدم شئ قوي في اسنان الشخص مما يؤدي الى فقدان جزء من اسنانه فيأتي دور تركيب الاسنان ويتم زرع او تركيب اسنان صناعية مشابهة للاسنان التالفه او المفقوده لتحل محلها فتساعد الشخص على تناول الطعام بشكل جيد وتعزيز الثقه بالنفس والكلام بشكل بوضوح, وتتم عملية تركيب الاسنان على يد الطبيب المختص ( جراح الفم والفكين ) وفقاً لقياسات وشكل لثة كل شخص على حدى.



* انواع تركيب الاسنان :-


تركيب الاسنان ينقسم لنوعين ( تركيبات الاسنان الثابتة - تركيبات الاسنان المتحركة ).



* التركيبات الثابتة :-

في هذا النوع من التركيبات يتم تثبيت الاسنان الصناعية في الفم حيث بمجرد تركيبها في الفم لا يمكن ازالتها الا عن طريق الاستعانه بالطبيب المختص, ويتم تركيب الاسنان بشكل ثابت بهدف الحفاظ على الشكل الجمالي للشخص والحفاظ على اسنانه من التأكل. وتكون الاسنان الصناعية الثابتة في هيئة تاج يغطي الاسنان التالفه او مكان الاسنان المخلوعه.


* بعض المواد المستخدمة في التركيبات الثابته :-

- مادة الفينير - Veneer crown وهي مادة يتم تُرَكب في الاسنان الامامية وتكون رقيقة.

- مادة الزركون - zircon crown وهي مادة يتم استخدامها لحماية الضرس من الكسر او التأكل, وهي احد احسن التركيبات حالياً نظراً لانها تستحمل الضغط العالي عند مضغ الطعام.

-مادة اي ماكس - E-max crown وهي مادة يستحسن استخدامها في الاسنان الامامية لانها لا تستحمل الضغط وتستخدم في حالة حشو العصب.

ملحوظة :-

- سابقاً كانت التركيبات الثابته تستعمل المعدن المغطى بالبورسلين فكان يظهر لون غير طبيعي للسنة وذلك بسبب المعدن. اما الان تم حل مشكلة تركيبات الاسنان الثابته فتم التخلي عن تركيبات اللب المعدني وحل محلها تركيبات من مادة E-max ومادة zircon لان تلك المواد تعطي المنظر الطبيعي للون السنه وذلك لعدم احتواء تلك المواد على معدن وسعر تلك المواد مرتفع.

- التركيبات المصنوعة من المعدن هي تركيبات تتحمل وتظل مع الانسان لسنوات عديدة ولكن لون تلك التركيبات يشوه شكل الاسنان ومنظرها لذلك توضع خلف الاسنان.

* التركيبات المتحركة :-

- يستطيع المريض تحريكها من فمه او ازالتها دون الحاجه الى طبيب.

- هذا النوع متطابق جداً مع اللثه

- يلزم تنظيفها جيداً وعند النوم توضع في المحلول الخاص بها او توضع في الماء وذلك حتى لا تتشقق او تجف

- تستخدم تركيبات الاسنان المتحركه اذا كان عدد الاسنان المخلوعة كبير او اذا كان جزء بسيط منها.

- تتكون التركيبات المتحركة من قاعدة معدنيه عليها لثة صناعية وتصنع اللثه من مادة الاكريل - Acryl

* اسباب تركيب اسنان صناعية :-

- يتم تركيب اسنان صناعية لتعويض الاسنان التي تم خلعها او تعويض الاسنان المفقودة بالأخص الاسنان التي لا يظهر غيرها ابداً.

- تغطية حشو لمنع سقوطه لو لتغظية سن تالف ومختلف عن باقي الاسنان.

- تغطية سن ضعيف, مكسور او معرض للكسر او سن تعرض للتسوس.

No comments:

Post a Comment